کد مطلب:71013 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:679

الشیعة و حب أمیرالمؤمنین











إنّ المنقّب فی التاریخ تنكشف له حقیقة ناصعة لا یمكن إخفاؤها، وهی: أنّ التاریخ یذكر العظماء فی صفحة من نور، ویسجّل لهم فیها الإجلال والإكبار كلاً علی قدر عظمته. ومهما حاول شخص أن یتلاعب فی التاریخ ویشوّه الحقائق ویحرّفها، فإنّ مصیره الفشل عاجلاً أم آجلاً؛ لأنّ الزیف والتحریف یظهر من تضارب أقوال المزیفین وتناقضها.

ألا تری إلی معاویة بن أبی سفیان، الذی حاول أن یشوه الحقائق ویغسل أدمغة الناس، مما یعلمونه ویروونه فی أمیرالمؤمنین من فضائل ومناقب كیف باءت بالفشل؟ حتی أنه جعل معاویة سبّ الإمام أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب سُنَّة أمویة یشیب علیها الصغیر ویهرم فیها الكبیر، واستمرت محاولاته سنوات طویلة، وجنّد لهذه الفكرة الآلاف من عبید الدنیا، وصرف أموالاً طائلة فی سبیل ذلك، ولكن أین فكرته هذه الآن؟[1] .

لقد بقی الإمام أمیرالمؤمنین ورغم أنوف أعدائه علماً من أعلام الدین وركناً من أركان الهدی والتقی، لیس عند شیعته فقط بل وحتی عند الآخرین، انه بقی علی ما عرّفه الله ورسوله مفخرة للإسلام والإنسانیة علی مرّ العصور وكرّ الدهور.

أما إذا قرأنا فی التاریخ عن معاویة فماذا نلاحظ؟ سوف نجد أنّ التاریخ دوّن عنه مواقف مخزیة ضدّ الإسلام والإنسانیة، وحتی محبوه یدركون ذلك فی قرارة أنفسهم، ویعلمون بسیرته، ویظهرون موالاتهم له بسبب الطائفیة والتعصب وربما كان ذلك جهلاً منهم.

أمّا شیعة أمیرالمؤمنین وموالوه، فإنهم لا ینسون إمامهم فی اللیل والنهار، وهم كلما ذكروه افتخروا بمواقفه الإنسانیة المشرفة، والتی مدحه القرآن الكریم بها.

إن الشیعة یحبون جمیع أولیاء الله ویقدرون مواقفهم، إلا أن حبّهم لأمیرالمؤمنین وولاءهم له یأتی بعد حبهم وولاءهم لرسول الله، وذلك لأن حب أمیرالمؤمنین وولاءه هو نصر لكل الأمم وفخر لهم، والأفراد الذین یریدون أن یحصلوا علی أعلی درجات الكمال الإنسانی علیهم أن یتبعوه ویسیروا علی نهجه؛ إذ فی متابعته متابعة الحق، وفی هذا نذكر ما روی عن رسول الله أنه قال: «علی مع الحق والحق مع علی، ولن یفترقا حتی یردا علیَّ الحوض یوم القیامة»[2] .

وقال: «یا علی، من أطاعك فقد أطاعنی، ومن أطاعنی فقد أطاع الله، ومن عصاك فقد عصانی ومن عصانی فقد عصی الله»[3] .







  1. انظر نهج الحق: ص310 سب معاویة علیاً. وروی ابن أبی الحدید فی شرح النهج: «أعطی معاویة سمرة بن جندب من بیت المال أربعمائة ألف درهم علی أن یخطب فی أهل الشام بأن قوله تعالی: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِی الْحَیَاةِ الدُّنْیَا وَیُشْهِدُ اللهَ عَلَی مَا فِی قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِی وَإِذَا تَوَلَّی سَعَی فِی الأرْضِ لِیُفْسِدَ فِیهَا وَیُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللهُ لاَ یُحِبُّ الْفَسَادَ (سورة البقرة: 204) إنها نزلت فی علی بن أبی طالب، وأن قوله تعالی: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْرِی نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاةِ اللهِ (سورة البقرة: 207) نزلت فی ابن ملجم أشقی مراد. أنظر شرح نهج البلاغة: ج4 ص73 فصل فی ذكر الأحادیث الموضوعة فی ذم علی، وأنظر الغدیر: ج11 ص30.

    وانظر أیضاً: ج2 ص101، وفیه قال الأمینی: فهو ـ معاویة ـ مبتدع هذه الخزایات العایدة علیه وعلی لفیفه فی عهد ملوكیته المظلم، وعلی هذا كان دینه ودیدنه، ثم تمرنت رواة السوء من بعده علی روایة الموضوعات وشاعت وكثرت إلی أن ألقت العلماء وحفظة الحدیث فی جهود متعبة بالتألیف فی تمییز الموضوع من غیره، والخبیث من الطیب. لم یزل معاویة دائبا علی ذلك متهالكا فیه حتی كبر علیه الصغیر، وشاخ الكهل وهرم الكبیر، فتداخل بغض أهل البیت فی قلوب ران علیها ذلك التمویه، فتسنی له لعن أمیرالمؤمنین وسبه فی أعقاب الصلوات فی الجمعة والجماعات وعلی صهوات المنابر فی شرق الأرض وغربها، حتی فی مهبط وحی الله (المدینة المنورة)، قال الحموی فی معجم البلدان: ج5 ص 38: لعن علی بن أبی طالب (رضی الله عنه) علی منابر الشرق والغرب، ولم یلعن علی منبر سجستان إلا مرة وامتنعوا علی بنی أمیة حتی زادوا فی عهدهم: وأن لا یلعن علی منبرهم أحد. وأی شرف أعظم من امتناعهم من لعن أخی رسول الله علی منبرهم وهو یلعن علی منابر الحرمین مكة والمدینة.

  2. بحارالأنوار: ج38 ص29 ب57 ح1 ولمعرفة المزید عن تاریخ أمیرالمؤمنین راجع بحارالأنوار لأجزاء: 3 و35 و 36 و 37 و 39 و 40 و 41 و 42.
  3. بحارالأنوار: ج38 ص29 ب57 ح2.